فصل: 618- سُليمان بن شُعَيب بن اللَّيث بن سَعدٍ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.608- سُليمان بن حَسان، مِصريٌّ:

وقَع بِالرّي، لا يُتابَع على حَديثه.
2191- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد الزَّعفَراني، قال: حَدثنا يَزيد بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا سُليمان بن حَسان، عن حَيوة بن شُرَيح، عن عَياش بن عَباس القِتباني، عن يَزيد بن رُومان، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُوتِر بِـ: {سَبِّح اسم رَبِّك الأَعلَى} و{قُل يا أَيُّها الكافِرُون} و{قُل هو الله أَحَدٌ} والمُعَوِّذَتَينِ.
وقَد تابَعَه يَحيَى بن أَيوب المصري، عن يَحيَى بن سَعيد، عن عَمرَة، عن عائِشة، وكِلا الحَديثين مَرفُوعَين.
2192- وقَد رُوي عن ابن عَباس،
2193- وأُبَي بن كَعب: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يُوتِر بِ {سَبِّح اسم رَبِّكَ} والمُعَوِّذَتَين وبِ {قُل يا أَيُّها الكافِرُون} و{قُل هو الله أَحَدٌ}» وإِسنادَيْهما أَصلَح مِن هَذَين، على أَنَّ في حَديث أُبَي بن كَعب اختِلافًا، وحَديث ابن عَباس صالح الإِسناد.

.609- سُليمان الخُوزي، كُوفيٌّ:

في حَديثه وهمٌ.
ولا يُتابَع على حَديثه.
2194- حَدثني عُبيد بن حاتِم، قال: حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن كَرامَة، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، قال: حَدثنا سُليمان الخُوزي، عن أَبي هاشِم، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله؛ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كَناه أَبا عَبد الرَّحمَن، ولَم يُولَد لَه.
2195- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا مَروان بن مُعاوية، عن الحَسن بن عَمرو، عن فُضَيل بن عَمرو، قال: قُلت لإِبراهيم: الرَّجُل يُكَنَّى ولا يُولَد لَه؟ قال: لَيس به بَأس، قَد كان عَلقَمَة يُكَنَّى: أَبا شِبل، وكان عَقيمًا.
2196- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا سُفيان، عن مُغيرَة، عن إِبراهيم، عن عَبد الله، أَنه كَنَّى عَلقمة: أَبا شِبل ولَم يُولَد لَه.
هَذا أَولَى.

.610- سُليمان بن داوُد اليَماميُّ:

عن يَحيَى بن أَبي كَثير.
2197- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: سُليمان بن داوُد اليَمامي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، مُنكر الحديث.
2198- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا سُليمان بن داوُد اليَمامي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن بَنَى لله بَيتًا يُعبَد الله فيه مِن مال حَلال، بَنَى الله لَه بَيتًا في الجَنة مِن دُر وياقُوت».
2199- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبَان العَطارُ، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي كَثير، عن مَحمُود بن عَمرو الأَنصاري، عن أَسماء بِنت يَزيد بن السَّكَن، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يقول: «مَن بَنَى لله مَسجِدًا بَنَى الله لَه أَوسَع منه في الجَنةِ».
2200- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو سَلَمة، قال: حَدثنا أَبانُ، قال: حَدثنا يَحيَى، عن مَحمُود بن عَمرو، عن أَبي هُريرة، نَحوه مَوقُوفًا.
هَذا أَولَى.

.611- سُليمان بن داوُد القُرَشيُّ:

عن ابن أَبي مُلَيكَة، ولا يُتابَع عَليه، مَجهولٌ.
2201- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى زَحْمَوَيْه، قال: حَدثنا سُليمان بن داوُد القُرَشيّ أَبو أَيوب، قال: حَدثنا ابن أَبي مُلَيكَة، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لا تَغبِطَن فاجِرًا بِنِعمَة، رَحب الذِّراعَين، يَسفِك دِماء المُسلمين، فَإِن لَه عِند الله قاتِلاً لا يَمُوتُ، وجَهَنَّم يَصلاها سَعيرًا».
ولا يتابع عليه بهذا الإسناد.
وهَذا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.612- سُليمان بن داوُد الخَولانيُّ:

2202- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: سُلَيمان بن داوُد الَّذي يَروي حَديث الزُّهري في الصَّدَقاتِ؟ قال: لَيس بِشَيء.
2203- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَكم بن مُوسَى، حَدثنا يَحيَى بن حَمزَة، عن سُليمان بن داوُد، قال: حَدثني الزُّهري، عن أَبي بَكر بن مُحَمد بن عَمرو بن حَزم، عن أَبيه، عن جَدِّه، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كَتَب إِلى أَهل اليَمَن بِكِتاب فيه الفَرائِضُ، والسُّنَنُ، والدّياتُ، وبَعَث به مع عَمرو بن حَزم وذَكَر الحَديث بِطُولهِ.
2204- حَدثني عَبد الله بن عَلي، حَدثنا مُحمد بن يَحيَى، حَدثنا أَبو مُسهِر، حَدثنا سَعيد بن عَبد العَزيز، عن الزُّهري، قال: جاءَني أَبو بَكر بن مُحَمد بن عَمرو بن حَزم، بِرُقعَة مِن أَدَم فيها مَكتُوبٌ: هَذا بَيان مِن الله ورَسُولهِ.
2205- وحَدثنا أَبو اليَمان، أخبرنا شُعَيب، عن الزُّهري، قال: قَرَأت صَحيفَةً عِند أَبي بَكر بن مُحَمد بن عَمرو بن حَزم، ذَكَر أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كَتَبَها لعَمرو بن حَزم، حين أَمَّرَه على نَجرانَ.
2206- قال مُحمد بن يَحيَى: وحَدثنا أَبو صالح، عن اللَّيث، عن يُونُس، عن ابن شِهاب، قال: قَرَأت في كِتاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم الَّذي كَتَبَه لعَمرو بن حَزم، قال مُحمد بن يَحيَى: لَم يُسنِد الحَديث، يُونُسُ، ولا شُعَيب، ولا سَعيد بن عَبد العَزيز، وذَكَرُوا أَنه كِتاب، غَير أَنهم نَقَصُوا مِن الحَديث.
2207- ورَواه سُليمان بن داوُد بِطُوله، وهو مَجهول، وقَد رَوى عنه يَحيَى بن حَمزة أَشياء، عن عُمر بن عَبد العَزيز، مِن الرَّأي، والحَديث بِرِوايَة يُونُس وشُعَيب وسَعيد أَشبَه أَن يَكُون كِتَابًا.
والكَلام الَّذي في حَديث سُليمان بن داوُد لا أَرفَعُهُ، وهو عِندَنا ثابِت مَحفُوظ إِن شاء الله تَعالَى، غَير أَنا نَرَى أَنه كِتاب غَير مَسمُوع عَمَّن فَوق الزُّهري، والله أَعلَمُ.

.613- سُليمان بن داوُد المِنقَري الشاذَكُوني، بَصريٌّ:

2208- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: كان يَحيَى بن سَعيد يُسَمّي الشاذَكُونيَّ: الخائِبَ.
2209- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن سُليمان الشاذَكُوني، فقال لي: لَيس بِشَيء.

.614- سُليمان بن الحَكم بن عَوانَة الكَلبي، كُوفيٌّ:

2210- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: سُليمان بن الحَكم بن عَوانَةَ لَيس بِشَيء.
2211- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عِيسى بن مُحمد الكِسائي (ح)،
2212- وحَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِسماعيل الطالْقاني، قالا: حَدثنا سُليمان بن الحَكم بن عَوانَة الكلبي، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الفَخر والخُيَلاء والكِبرياء في أَهل المَشرِق، في رَبيعَة ومُضَرَ».
ولا يُتابَع عَليه مِن حَديث الأَعمش، وقَد رُوي مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد.

.615- سُليمان بن زَيد، أَبو إِدام:

2213- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو إِدام كُوفيٌّ لَيس يَسوى حَديثه فِلسًا، اسمُه: سُليمان.
2214- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا خَلف بن الوليد، قال: حَدثنا مَروان بن مُعاوية، قال: حَدثنا سُليمان بن زَيد، أَبو إِدام المُحارِبي، قال: حَدثنا عَبد الله بن أَبي أَوفَى الأَسلَمي، قال: كُنا جُلُوسًا مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «لا يُجالسُنا العَشيَّة قاطَع رَحِم فَقام فَتًى مِن الحَلقَة، فَأَتَى خالَةً لَه قَد كان بَينَهُما بَعض الشَّيء، فاستَغفَر لَها».
ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به، وقَد رُوي في قَطيعَة الرَّحِم أَحاديث جياد بِأَلفاظ مُختَلفَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.616- سُليمان بن ذَكوان القَحذَميُّ:

عن أَنس، ولا يُتابَع عَليه.
2215- حَدثنا مُحمد بن صالح، قال: حَدثني الوليد بن هِشام القَحذَمي، قال: حَدثني المُحَبَّر بن قَحذَم، عن جَدِّه أَبي قَحذَم سُليمان بن ذَكوان، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَسلَم سالَمَها الله، وغِفار غَفَر الله لَها».
في هَذا الباب أَحاديث صِحاح، عن جَماعَة مِن الصَّحابَة مِن غَير هَذا الطَّريقِ.

.617- سُليمان بن زياد الثَّقَفي الواسِطيّ:

2216- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا المُفَضَّل بن غَسان الغَلابي، قال: حَدَّثت يَحيَى بن مَعِين، عن سُليمان بن زياد الواسِطي، عن شَيبان، عن قَتادة، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن طَلَب العِلم ليُباهي به العُلَماء، أو يُماري به السُّفَهاء، أَو يَصرِف به وجُوه الناس إِلَيه، فَهو في النارِ».
قال الغَلابيُّ: وذَكَرت ليَحيَى بن مَعِين حَديثين آخَرين مِن حَديث هَذا الشَّيخ سُليمان بن زياد، فقال يحيى: هَذه الأَحاديث بَواطيلُ.
قال أَبو جَعفر: في هَذا الباب أَحاديث عن جَماعَة مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لَيِّنَة الأَسانيد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.

.618- سُليمان بن شُعَيب بن اللَّيث بن سَعدٍ:

حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُتابَع عَليه مِن جِهَة تَثبُتُ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
2217- حَدثناه أَحمد بن داوُد القُومَسي، قال: حَدثنا رَوح بن الفَرَج المُخَرِّمي، قال: حَدثنا سُليمان بن شُعَيب بن اللَّيث، قال: حَدثنا عَبد الله بن لَهيعَة، قال: حَدثنا عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: لَما اشتَبَكَت الحَربُ، يَعني: اشتَدَّت، يَوم خَيبَر، قيل للنَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: هَذه الحَرب قَد اشتَبَكَت، فَأَخبِرنا بِأَكرَم أَصحابِك عَلَيك، فَإِن يَكُن أَمر عَرَفناهُ، وإِن تَكُن الأخرَى أَبَيناهُ، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَبو بَكر وزيري، يَقُوم في الناس مَقامي مِن بَعدي، وعُمر بن الخَطاب حين يَنطِق يَنطِق بِالحَق على لساني، وأَنا مِن عُثمان وعُثمان مِنّي، وعَلي أَخي وصاحِبي يَوم القيامَةِ».

.619- سُليمان بن عَبد الله:

عن مُعاذة العَدويَّة، عن عَليّ.
2218- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُليمان بن عَبد الله، عن مُعاذة العَدويَّة، عن عَليٍّ: أَنا الصِّدّيق الأَكبَرُ.
قال البُخاريُّ: لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف سَماع سُليمان مِن مُعاذة.
2219- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الرَّقاشي، قال: حَدثنا نُوح بن قَيس، عن أَبي فاطِمة سُليمان بن عَبد الله، عن مُعاذة العَدويَّة، قالَت: سمعت عَليًّا يقول وهو يَخطُب على مِنبَر البَصرَةِ: أَنا الصِّدّيق الأَكبَرُ، آمَنت قَبل أَن يُؤمِن أَبو بَكر، وأَسلَمت قَبل أَن يُسلمَ.

.620- سُليمان بن عُبَيد الله، أَبو أَيوب الرَّقّي الحَطابُ:

عن عُبَيد الله بن عَمرو، لا يُتابَع عَليه.
2220- ومن حديثه: ما حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سُليمان بن عُبَيد الله الرَّقّي أَبو أَيوب الحَطابُ، قال: حَدثنا عُبيد الله بن عَمرو، عن زَيد بن أَبي أُنَيسَة، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، {ونُفَضِّل بَعضَها على بَعض في الآكُل}، قال: الدَّقَلُ، والفارِسي، والحُلو، والحامِضُ.
وهَذا الحَديث إِنما يُعرَف بِسَيف بن مُحمد وسيف متروك.
2221- حَدثناه يُوسُف بن يَعقوب السِّمسار، قال: حَدثنا مَحمُود بن خِداش، قال: حَدثنا سَيف بن مُحمد، قال: حَدثنا الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: {ونُفَضِّل بَعضَها على بَعض في الآكُل} فَذَكَر مِثلَه.
وأَما عن عُبَيد الله بن عَمرو، عن زَيد بن أَبي أُنَيسَة، فَلَم يَأت به غَير سُليمان هَذا.
2222- حَدثنا رَوح بن الفَرَج، حَدثنا يُوسُف بن عَدي، حَدثنا إِسحاق بن يُوسُف الأَزرَقُ، عن سُفيان، عن عَطاء بن السائِب، عن سَعيد بن جُبَير، عن ابن عَباس، في قَولَه جَل وعَز: {ونُفَضِّل بَعضَها على بَعض في الأُكُل}، قال: هَذا حامِض، وهَذا حُلو، وهَذا دَقَل، وهَذا فارِسيٌّ.
هَذا أَولَى مِن حَديث الأَعمشِ.
2223- حَدثني زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا أَبو داوُد، عن يَحيَى بن مَعِين، قال: سُليمان بن عُبَيد الله الرَّقيّ لَيس بِشَيء.

.621- سُليمان بن عَبد الرَّحمَن الدِّمَشقيُّ:

2224- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن أَبي أَيوب سُليمان بن عَبد الرَّحمَن، فقال: لَيس بِالمِسكين بَأسٌ إِذا حَدَّث عن المَعرُوفينَ.
2225- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن إِبراهيم، حَدثنا سُليمان بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا مُحمد بن غَزوان، قال: حَدثنا الأَوزاعي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: سُئِل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن الوضُوء بِماء البَحر، فقال: «هو الحِل مَيتَتُهُ، الطَّهور ماؤُهُ».
2226- حَدثني إِدريس بن عَبد الكَريم المُقرئ، قال: حَدثنا الحَكم بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُبَشِّر بن إِسماعيل، عن الأَوزاعي، قال: حَدثني عَبد الله بن عامِر، عن صَفوان بن سُلَيم، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم سُئِل عن الوضُوء مِن ماء البَحر، فقال: «هو الطَّهور ماؤُهُ، الحَلال مَيتَتُهُ».
2227- وقال مالكٌ: عن صَفوان بن سُلَيم، عن سَعيد بن سَلَمة من آل ابن الأَزرَق، عن المُغيرَة بن أَبي بُردَة، مِن بَني عَبد الدار، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ، وهو الصَّوابُ.

.622- سُليمان بن عَطاءٍ:

عن مَسلَمَة بن عَبد الله.
2228- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُليمان بن عَطاء سَمِع مَسلَمَة بن عَبد الله، في حَديثه بَعض المَناكيرِ.
2229- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد بن الحَسن، قال: حَدثنا أَبو وهب الوليد بن عَبد المَلك الحَراني، قال: حَدثنا سُليمان بن عَطاء، عن مَسلَمَة بن عَبد الله الجُهَني، عن عَمِّه أَبي مَشجَعَة بن رِبعي، عن أَبي الدَّرداء، قال: ذَكَرنا زيادَة العُمُر عِند رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله لا يُؤَخِّر نَفسًا إِذا جاء أَجَلُها، ولَكِنْ زيادَة العُمُر ذَرَّيَّة صالحَة يَرزُقُها الله العَبد، فَيَدعُون لَه مِن بَعدِه، فَيَلحَقُه دُعاؤُهُم في قَبرِه، فَذَلك زيادَة العُمُرِ».
لا يُتابَع عَليه بِهذا اللَّفظ، وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد بِلَفظِ: الولَد الصالح يَترُكَه الرَّجُل بعد موته فَيَدعُو لَه فَيَلحَقُه دُعاؤُه مِن طَريق صالح الإِسناد، والكَلام الأَوَّل في الحَديث لَيس بِمَحفُوظ.

.623- سُليمان بن عَمرو، أَبو داوُد النَّخَعيُّ:

2230- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا مُحمد بن داوُد الحُداني، قال: سمعتُ عِيسى بن يُونُس، وسُئِل عن أَبي داوُد النَّخَعي، قال: هيه، أَخُوه كان لي صَديقًا، وكان فَصيحًا.
2231- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُليمان بن عَمرو، أَبو داوُد النَّخَعي الكُوفي، قال قُتَيبَةُ: هو مَعرُوف بِالكَذِبِ.
2232- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَبو داوُد النَّخَعيّ اسمُه: سُليمان بن عَمرو، وكان كَذابًا، سُئِل شَريك بن عَبد الله عنه فقال: ذاك كَذاب النَّخَعِ.
2233- قال أَبو داوُد: حَدثنا يَزيد بن أَبي حَبيب، قال لَه رَجُلٌ: أَنت سَمِعتَه منهُ؟ فقال: يا مائِقُ، تَراني قُلت إِلاَّ وقَد أَعدَدت لَه جَوابًا، لَقيتُه بِالباب والأَبواب، قال أَبي: ويَزيد بن أَبي حَبيب كان بِمِصرَ.
2234- حَدثنا عَبد الله بن مُحمد المَروزي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب الجُوزَجاني، قال: سمعتُ أَحمد يقول وذَكَر أَبا داوُد النَّخَعي، فقال: أَتَوهُ، فقال: فُلان عن إِبراهيم، وفُلان عن الشَّعبي، ويَزيد بن أَبي حَبيب، عن مَكحُول، فقالُوا لَه: يا أَبا داوُد، يَزيد بن أَبي حَبيب أين كَتَبت عنه؟ فقال: يا أَحمَقُ، تَراني قُلتُه ولَم أَعُد لَه جَوابًا؟ رَأَيتُه بِالباب والأَبواب، ثُم يقول أَحمد: يَزيد ما كان يَصنَع بِالباب والأَبوابِ؟.
2235- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: سأَلت مُجاهد بن مُوسَى عن أَبي داوُد النَّخَعي، فقال: قُلت لَه: يَزيد بن أَبي حَبيب أَين لَقيتَهُ؟ فقال: ما حَدَّثت عنه حتى هَيَّأت لَه الجَواب قبل، لَقيتُه بِالباب والأَبوابِ.
2236- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: أَبو داوُد النَّخَعيّ اسمُه: سُليمان بن عَمرو، وكان رَجُل سُوء كَذابًا خَبيثًا قَدَريًّا، ولَم يَكُن بِبَغداد رَجُل إِلاَّ هو خَير مِن أَبي داوُد النَّخَعي، كان يَضَع الحَديث، وسمعت يَحيَى يقول: قال: سمعتُ أَبا داوُد النَّخَعيَّ وكان عِند دَرب البَقَر يقول: سمعت خُصَيف وخِصاف، ومِخصَفًا! كان أَكذَب الناس، واسمُه: سُليمان بن عَمرو.